قامت فولكسفاغن الشرق الأوسط بدعوة الفعاليات الإعلامية في المنطقة إلى دبي لتجربة الجيل السادس والأحدث من سيارتها فولكسفاغن غولف.
السيارة التي حققت أكبر نسبة مبيعات لدى شركتها منذ تقديمها لأول مرة في العام 1974 وذلك مع حجم مبيعات بلغ 26 مليون سيارة عبر أجيالها الخمسة السابقة.
وتجدر الإشارة إلى أن السيارة تنافس في فئة سيارات الهاتشباك الصغيرة والتي تضم العديد شأن فورد فوكوس ورينو ميغان وأوبل أسترا وبيجو 308 وستروين سي 4. أما اليابانيات فنجد هوندا سيفيك وتويوتا آوريس مازدا 3. أما من كوريا فنجد كيا سيد وهيونداي آي 30.
وبالمقارنة مع الجيل السابق من السيارة والذي كان يعتبر الجيل الخامس منها فإن السيارة الجديدة لم تخضع لتعديات جذرية، إذ تركزت هذه التعديلات على المقدمة وبعض الخطوط الجانبية والخلفية. أما التعديلات التقنية فتمثلت بتحسن أداء نظام التحكم الالكتروني بالتماسك وتعديل نظام التعليق على الصعيد الميكانيكي.
نبدأ من المقدمة التي شهدت التغيير الأبرز والذي تجلى في التصميم الجديد كلياً للمصابيح والتي باتت مشطوبة إلى الوراء بشكل واضح، كما تمت إعادة تصميم شاملة لشبك المقدمة الذي بدا بسيطاً ومعتمداً على مبدأ "البساطة تولد الجمال". ويلاحظ التفاف الصادم مع مصابيح المقدمة في إشارة إلى تعزيز الإنسيابية، أما فتحة التهوية فلقد باتت تمتد إلى ما دون الصادم لتعزيز تهوية المحرك وفي تلميح إلى ما نجده في ابنة عمها آودي إيه 3.
أما من الجانب فلقد كانت التعديلات التصميمية هي الأقل وخاصة إذا ما علمنا أن الدعامات الجانبية الخلفية قد أبقي عليها من الجيل الخامس، ويظهر تداخل مصابيح المقدمة بشكل أوضح في الرفاريف الجانبية مع تصميم جديد للمرايا الجانبية والتي باتت تحتوي على إشارات التفاف، وتصميم جديد كلياً للعجلات والذي وجدناه متفقراً إلى الناحية الجمالية.
ونصل إلى الخلف حيث يلفت النظر التصميم الجديد كلياً للمصابيح والتي باتت تذكر بما هو متوفر لشقيقتها توارغ، حيث باتت هذه المصابيح أكبر حجماً وأكثر ارتفاعاً من ناحية التوضع، وكما لحق بهذه المصابيح إعادة تصميم شاملة لكل من الصادم الخلفي وباب المؤخرة.
تبدو سيارات غولف في العادة فخمة مع خلو مقصورتها من التزيينات الزائدة وهذا ما استمرت به فولكسفاغن مع الجيل السادس من غولف. وبالعودة إلى الجيل السابق من السيارة فلقد كانت متينة وهذا ما استمر مع الجيل الجديد أيضاً. ومما يلفت النظر مع الجيل الجديد أن لوحة القيادة باتت مصنوعة من بلاستيك بجودة أعلى، كما باتت حشيات الأبواب ذات تصميم جديد بالكامل بالإضافة إلى أنك ستلاحظ لمسة واضحة من الحداثة والأشياء الجديدة داخل المقصورة والتي تترافق مع تحسن في مستوى الجودة أيضاً.
وبدا ترتيب المقصورة والإنهاءات بداخلها ممتازة والتي تؤكد التزام الشركة بالدقة والتي هي من عادات الألمان، وبالمقارنة مع الجيل الخامس من السيارة أيضاً فإن الجيل السادس بات أكثر اتساعاً من الداخل دون التضحية بالمتانة والجودة والعمر المديد الذي تتحلى به المقصورة.
وبالنظر إلى مؤشر مؤسسة جاي دي باورز فيما يتعلق برضى العملاء عن السيارة فإن الجيل السابق (الخامس) من السيارة حل في المرتبة 30 من أصل 100 سيارة الأمر الذي يظهر رضى زبائن السيارة عنها. وتجدر الإشارة إلى أن ماركة فولكسفاغن حققت الترتيب 13 من أصل 30 في نفس الدراسة فيما يتعلق بالشركات.
أما فيما يتعلق باختبارات السلامة الأوروبية (يورو إن سي إيه بي) فلقد حققت غولف الجديدة تقييم خمس نجمات من أصل خمسة فيما يتعلق بسلامة الركاب، بينما حققت تقييم أربع نجمات من أصل خمسة فيما يتعلق بسلامة الأطفال، بالإضافة إلى تحقيقها تقييم ثلاثة نجمات من أصل أربعة فيما يتعلق بسلامة المشاة.
كما تجدر الإشارة أيضاً إلى أنها المرة الأولى التي توفر فيها فولكسفاغن لسيارتها غولف وسادة هواء لركبة السائق كتجهيز قياسي في جميع الطرازات بالإضافة إلى وسائد هواء علوية (ستائر) ووسائد هواء أمامية بالتأكيد. كما بات يتوفر للسيارة قياسياً نظام التحكم الالكتروني بالثبات مع نظام منع إنغلاق المكابح والتحكم النشط بقاعدة السيارة.
إذا ما منتَ تبحث عن سيارة هادئة فإننا ننصحك باختيار غولف الجديدة، فلقد بذل مهندسو الشركة قصارى جهدهم لتخفيض مستوى الضجيج داخل المقصورة إلى الحد الأدنى. كما تم إعادة تصميم بعض مكونات المقصورة للمساهمة في تخفيض هذا الضجيج، ويزيد على ذلك زيادة سماكة الألواح الزجاجية جراء تزويدها بطبقة بلاستيكية. كما يدعم مسألة الهدوء تزويد المحرك بأرجل جديدة لتثبيته بالإضافة عتبات الأبواب والإطارات ذات التركيبة الجديدة.
وتقدم غولف الجديدة وضعية ركوب محكمة وذلك بفضل التعليق الذي بات أكثر قساوة، إلا أن ذلك لم يقلل أبداً من مستوى الراحة المتقدمة المتوفرة لجميع الركاب فوق كافة أنواع الطرق الأمر الذي يعني أن الرحلات الطويلة فوق مختلف أنواع الطرق لن تسبب أي إزعاج لأي من الركاب
وتتميز غولف الجديدة بمستوى متقدم من التجهيزات القياسية شأن مكيف الهواء ومشغل إم بي 3 والـ سي دي والمرايا الجانبية والصوادم التي تحمل نفس لون الهيكل. بينما تزيد طرازات إس إي بمثبت السرعة والعجلات ذات القياس 16 إنشاً. أما التجهيزات الإضافية فتشمل الفرش الجلدي ومثبت السرعة المتأقلم ونظام المساعدة عن ركن السيارة وحساسات الركن الأمامية والخلفية ونظام الملاحة، والأهم من ذلك كله علبة التروس السباعية النسب من نوع دي إس جي.
السيارة التي حققت أكبر نسبة مبيعات لدى شركتها منذ تقديمها لأول مرة في العام 1974 وذلك مع حجم مبيعات بلغ 26 مليون سيارة عبر أجيالها الخمسة السابقة.
وتجدر الإشارة إلى أن السيارة تنافس في فئة سيارات الهاتشباك الصغيرة والتي تضم العديد شأن فورد فوكوس ورينو ميغان وأوبل أسترا وبيجو 308 وستروين سي 4. أما اليابانيات فنجد هوندا سيفيك وتويوتا آوريس مازدا 3. أما من كوريا فنجد كيا سيد وهيونداي آي 30.
وبالمقارنة مع الجيل السابق من السيارة والذي كان يعتبر الجيل الخامس منها فإن السيارة الجديدة لم تخضع لتعديات جذرية، إذ تركزت هذه التعديلات على المقدمة وبعض الخطوط الجانبية والخلفية. أما التعديلات التقنية فتمثلت بتحسن أداء نظام التحكم الالكتروني بالتماسك وتعديل نظام التعليق على الصعيد الميكانيكي.
نبدأ من المقدمة التي شهدت التغيير الأبرز والذي تجلى في التصميم الجديد كلياً للمصابيح والتي باتت مشطوبة إلى الوراء بشكل واضح، كما تمت إعادة تصميم شاملة لشبك المقدمة الذي بدا بسيطاً ومعتمداً على مبدأ "البساطة تولد الجمال". ويلاحظ التفاف الصادم مع مصابيح المقدمة في إشارة إلى تعزيز الإنسيابية، أما فتحة التهوية فلقد باتت تمتد إلى ما دون الصادم لتعزيز تهوية المحرك وفي تلميح إلى ما نجده في ابنة عمها آودي إيه 3.
أما من الجانب فلقد كانت التعديلات التصميمية هي الأقل وخاصة إذا ما علمنا أن الدعامات الجانبية الخلفية قد أبقي عليها من الجيل الخامس، ويظهر تداخل مصابيح المقدمة بشكل أوضح في الرفاريف الجانبية مع تصميم جديد للمرايا الجانبية والتي باتت تحتوي على إشارات التفاف، وتصميم جديد كلياً للعجلات والذي وجدناه متفقراً إلى الناحية الجمالية.
ونصل إلى الخلف حيث يلفت النظر التصميم الجديد كلياً للمصابيح والتي باتت تذكر بما هو متوفر لشقيقتها توارغ، حيث باتت هذه المصابيح أكبر حجماً وأكثر ارتفاعاً من ناحية التوضع، وكما لحق بهذه المصابيح إعادة تصميم شاملة لكل من الصادم الخلفي وباب المؤخرة.
تبدو سيارات غولف في العادة فخمة مع خلو مقصورتها من التزيينات الزائدة وهذا ما استمرت به فولكسفاغن مع الجيل السادس من غولف. وبالعودة إلى الجيل السابق من السيارة فلقد كانت متينة وهذا ما استمر مع الجيل الجديد أيضاً. ومما يلفت النظر مع الجيل الجديد أن لوحة القيادة باتت مصنوعة من بلاستيك بجودة أعلى، كما باتت حشيات الأبواب ذات تصميم جديد بالكامل بالإضافة إلى أنك ستلاحظ لمسة واضحة من الحداثة والأشياء الجديدة داخل المقصورة والتي تترافق مع تحسن في مستوى الجودة أيضاً.
وبدا ترتيب المقصورة والإنهاءات بداخلها ممتازة والتي تؤكد التزام الشركة بالدقة والتي هي من عادات الألمان، وبالمقارنة مع الجيل الخامس من السيارة أيضاً فإن الجيل السادس بات أكثر اتساعاً من الداخل دون التضحية بالمتانة والجودة والعمر المديد الذي تتحلى به المقصورة.
وبالنظر إلى مؤشر مؤسسة جاي دي باورز فيما يتعلق برضى العملاء عن السيارة فإن الجيل السابق (الخامس) من السيارة حل في المرتبة 30 من أصل 100 سيارة الأمر الذي يظهر رضى زبائن السيارة عنها. وتجدر الإشارة إلى أن ماركة فولكسفاغن حققت الترتيب 13 من أصل 30 في نفس الدراسة فيما يتعلق بالشركات.
أما فيما يتعلق باختبارات السلامة الأوروبية (يورو إن سي إيه بي) فلقد حققت غولف الجديدة تقييم خمس نجمات من أصل خمسة فيما يتعلق بسلامة الركاب، بينما حققت تقييم أربع نجمات من أصل خمسة فيما يتعلق بسلامة الأطفال، بالإضافة إلى تحقيقها تقييم ثلاثة نجمات من أصل أربعة فيما يتعلق بسلامة المشاة.
كما تجدر الإشارة أيضاً إلى أنها المرة الأولى التي توفر فيها فولكسفاغن لسيارتها غولف وسادة هواء لركبة السائق كتجهيز قياسي في جميع الطرازات بالإضافة إلى وسائد هواء علوية (ستائر) ووسائد هواء أمامية بالتأكيد. كما بات يتوفر للسيارة قياسياً نظام التحكم الالكتروني بالثبات مع نظام منع إنغلاق المكابح والتحكم النشط بقاعدة السيارة.
إذا ما منتَ تبحث عن سيارة هادئة فإننا ننصحك باختيار غولف الجديدة، فلقد بذل مهندسو الشركة قصارى جهدهم لتخفيض مستوى الضجيج داخل المقصورة إلى الحد الأدنى. كما تم إعادة تصميم بعض مكونات المقصورة للمساهمة في تخفيض هذا الضجيج، ويزيد على ذلك زيادة سماكة الألواح الزجاجية جراء تزويدها بطبقة بلاستيكية. كما يدعم مسألة الهدوء تزويد المحرك بأرجل جديدة لتثبيته بالإضافة عتبات الأبواب والإطارات ذات التركيبة الجديدة.
وتقدم غولف الجديدة وضعية ركوب محكمة وذلك بفضل التعليق الذي بات أكثر قساوة، إلا أن ذلك لم يقلل أبداً من مستوى الراحة المتقدمة المتوفرة لجميع الركاب فوق كافة أنواع الطرق الأمر الذي يعني أن الرحلات الطويلة فوق مختلف أنواع الطرق لن تسبب أي إزعاج لأي من الركاب
وتتميز غولف الجديدة بمستوى متقدم من التجهيزات القياسية شأن مكيف الهواء ومشغل إم بي 3 والـ سي دي والمرايا الجانبية والصوادم التي تحمل نفس لون الهيكل. بينما تزيد طرازات إس إي بمثبت السرعة والعجلات ذات القياس 16 إنشاً. أما التجهيزات الإضافية فتشمل الفرش الجلدي ومثبت السرعة المتأقلم ونظام المساعدة عن ركن السيارة وحساسات الركن الأمامية والخلفية ونظام الملاحة، والأهم من ذلك كله علبة التروس السباعية النسب من نوع دي إس جي.
الخميس أكتوبر 24, 2013 1:11 am من طرف ayad aljumaili
» شاهد ---- حاسبة hp mimi 1000
الإثنين يونيو 17, 2013 7:03 am من طرف عراقية وافتخر
» تعارف شنو رايكم؟
الإثنين يناير 07, 2013 3:06 am من طرف Ahlam Salman
» اريد منكم احلى تحية واحر تحية الى احلى عو سجل في المنتدى فوتو وشووووووووووفو
الإثنين يناير 07, 2013 3:02 am من طرف Ahlam Salman
» ممكن ترحيب
الخميس أغسطس 30, 2012 8:55 am من طرف صقر الرياضيات
» عضـــــــو جديد
السبت يوليو 14, 2012 12:00 am من طرف محمد
» اخواني واخواتي مشكلة ومحتاج مساعدتكم رجاءا !!!
الثلاثاء يونيو 05, 2012 3:08 pm من طرف المساعدعبدالله
» سجل حضورك
الجمعة يناير 06, 2012 10:07 am من طرف omanasalshybane
» الاحتلال المريكي للعراق بوجه الجديد
الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 5:10 pm من طرف المغترب الوطني