بالنظر إلى اسم سوبيرب فإن سوبيرب الجديدة تعتبر الجيل الثالث من هذه السيارة وليس الجيل الثاني، وذلك لأن الجيل الأول من السيارة تم تقديمه في العام 1934، أما الجيل الثاني فلقد قدم في العام 2001، ليأتي الجيل الثالث الحالي الآن.تم بناء السيارة على قاعدة فوللا يمكن عرض هذه الكلمه فاغن باسات وهي تتحلى بمستويات عالية من الراحة وتجربة قيادة جيدة جداً وجودة تصنيع خلابة، وبالمقارنة مع سوبيرب السابقة فإن الجيل الجديد لم يحظَ بهذا التغيير الجذري على مستوى الخطوط الخارجية وهذه في الواقع عادة الشركة التي تتحلى تصاميمها بالهدوء.
وتفتتخر سكودا بأن تصميم سيارتها هذه تم بواسطة مهندسي سكودا فقط دون أي تدخل من فولكسفاغن وهم يريدون بهذا أن يثبتوا أن سوبيرب الجديدة ليست عبارة عن نسخة تشيكية الصنع من باسات بثوب جديد. كما تم استخدام قطع ميكانيكية في البنية التحتية للسيارة مأخوذة من كل من? فولكسفاغن باسات وسكودا أوكتافيا، ويصر مهندسو السيارة أن القاعدة التي بنيت عليها جديدة بالكامل.وتنافس السيارة في فئة السيارات المتوسطة والتي نجد فيها كل من فورد مونديو وأوبل انسيغنيا الجديدة وفوللا يمكن عرض هذه الكلمه فاغن باسات، وبيجو 407 ورينو لاغونا وستروين سي 5، ومن اليابان نجد هوندا أكورد ومازدا 6 وتويوتا كامري، ومن كوربا نجد هيونداي سوناتا وكيا أوبتيما وشيفروليه إبيكا.
لعل التغيير الأبرز الذي لحق بتصميم السيارة كان في مقدمتها والتي باتت مزودة بمصابيح جديدة ذات تصميم مختلف جذرياً عما كان متوفراً للجيل السابق من السيارة، كما بات شبك المقدمة أكثر ارتفاعاً الأمر الذي زاد من هيبة السيارة، ليأتي الصادم الأمامي الذي يحتوي على مصابيح للضباب في زواياه الفلية ويكمل المظهر بتناسق جيد من الجانب، تظهر السيارة وكانها تنتمي إلى فئة أكبر من المتوسطة وخاصة أبوابها الكبيرة الحجم، ويظهر تداخل مصابيح المقدمة بشكل طفيف في الرفاريف الجانبية الأمر الذي يؤكد من جديد على هدوء التصميم، ويبدو القسم الخلفي من الباب الخلفي مائلاً بدرجة تشير إلى اتساع الحيز الداخلي.
أول ما سيلفت نظرك في المؤخرة هو المصابيح والتي بدت كبيرة الحجم، إلا أنها برأينا تفتقر للناحية الجمالية وخاصة قسمها العلوي الذي يتفاوت في الارتفاع، وفيما عدا ذلك فإن البساطة في الخطوط هي السمة التي تتميز بها مؤخرة السيارة والي يظهر فيها واضحاً الشعار الكبير لـ سكودا في منتصف غطاء صندوق الأمتعة.تعتبر سيارات سكودا بشكل عام سيارات موثوقة ويظهر ذلك جلياً في نسبة مبيعاتها الكبيرة في الكثير من أسواق الشرق الأوسط وخاصة بلاد الشام، كما أن نتائج الدراسات الإحصائية التي تقام سنوياً في أوروبا تدعم تماماً هذه الحقيقة، فماركة سكودا تتطور من سنة إلى سنة، وآخر الجوائز التي حصدتها السيارة كانت جائزة "قناعة الزبائن" لمؤسسة جي دي باور للأبحاث.
ويبدو كل شيء في سوبيرب الجديدة صلباً مع جودة عالية للمواد المستخدمة في المقصورة، ورغم أن مهندسي سكودا يقولون بأن السيارة "سكودا" من رأسها إلى قدمها إلا الكثير من التجهيزات الداخلية مأخوذة من فولكسفاغن باسات الأمر الذي نراه إبجابياً، ونذكر من هذه التفاصيل حشيات الأبواب ومفاتيح التحكم للكثير من التجهيزات، أما لوحة القيادة فهي تشبه لوحة باسات بشكل ملحوظ تماماً.تضم تجهيزات السلامة القياسية 7 وسائد هواء، اثنتان في الأمام واثنتان على الجوانب واثنتان علويتان وواحدة لركبة السائق، كما يمكن إلغاء عمل وسادة الراكب الأمامي في حال ثبيت مقعد للأطفال في مكانه، كما تتميز المقاعد الخلفية باحتوائها على نظام إيزوفيلا يمكن عرض هذه الكلمه لتثبيت مقاعد الأطفال.
أما تجهيزات السلامة النشطة فنذكر منها نظام منع انزلاق العجلات الدافعة أثناء الأقلاع أو البحث عن التسارع، ونظام التحكم الالكتروني بالثبات، ونظام منع إنغلاق المكابح. كما زودت السيارة بنظام قفل مركزي مع تحكم عن بعد وإنذار بعدم قفل باب المؤخرة.أما فيما يتعلق بنتائج التصادم وفق اختبارات السلامة الأوروبية (يورو إن سي إيه بي) فلقد حققت سوبيرب تقييم خمس نجمات من أصل خمسة في سلامة الركاب، مقابل أربع نجمات من أصل خمسة لسلامة الأطفال، وثلاث نجمات من أصل أربعة لسلامة المشاة والتي تتعلق بالأضرار التي قد يتعرض لها المشاة في حالة صدمهم بالسيارة.
يعتبر الحيز الداخلي للسيارة أفضل مما هو متوفر للجيل السابق منها، فلقد تم إنقاص عرض الكونسول الوسطي الأمر الذي أعطى 1.9 سم إضافية لركبة السائق والذي يعتبر مريحاً في الرحلات الطويلة. كما تتحلى السيارة بصندوق أمتعة كبير بسعة 565 لتراً والذي يمكن زيادة سعته بطي مساند المقاعد الخلفية لتصل هذه السعة إلى 1670 لتراً
ومع هذه السعة الأخيرة فإن سوبيرب تتفوق على فورد مونديو بأكثر من 200 لتر والتي تبلغ سعة صندوق أمتعتها 540 لتراً بينما تزيد إلى 1460 لتراً مع طي المساند الخلفية. وتجدر الإشارة إلى أن سوبيرب تتوفر أيضاً بهيكل هاتشباك والذي يمتاز بأن بابه الخلفي يمكن أن يفتح بإحدى طريقتين، إما العادية أو فتح القسم العلوي الزجاجي فقط لتحميل بعض الأمتعة الخفيفة.
يتوفر لـ سوبيرب الجديدة لائحة طويلة من المحركات، منها ما هو يعمل بالبنزين، ولقد قمنا بتجربة السيارة مع المحركات الثلاث الأولى، بينما فضلنا عدم تجربتها مع محرك القمة السداسي الأسطوانات بسعة 3.6 لتر وقوة 262 حصاناً والمندفعة بعجلاتها الأربعة نظراً لكونها لن تجد شعبية في أسواق الشرق الأوسط.
أما محركات البنزين فتبدأ من محرك بسعة 1.4 لتر مع شاحن هواء بقوة 125 حصاناً، يليه محرك بسعة 1.8 لتر مع توربو أيضاً بقوة 160 حصاناً، وأخيراً محرك سداسي الأسطوانات بسعة 2.8 لتر وقوة 193 حصاناً. ويتوفر للسيارة أيضاً محركي ديزل بسعة 1.9 و2 لتر وهما مخصصان للأسواق الأوروبية وأسواق المغرب العربي حيث تشهد تلك المحركات شعبية كبيرة هناك.
ولقد بدت علبة التروس اليدوية مناسبة تماماً للمحرك الأصغر وتؤمن للسيارة المرونة والنشاط الكافيين، كما بدت العلبة الآلية السداسية النسب مناسبة للمحركين الأوسط والأكبر، وتجدر الإشارة إلى أنه يتوفر للسيارة أيضاً علبة تروس نصف آلية من نوع دي إس جي والتي لم نقم بتجربتها كون الشركة لم تتخذ قراراً بتسويقها في أسواقنا بعد.ويبلغ وزن السيارة قرابة 1.5 طن وهو وزن مرتفع نسبياً بالمقارنة مع منافساتها كما أنه يحد بعض الشيء من انطلاقتها، إلا أننها تتميز بهدوء عالٍ أثناء التنقل وكأنها تنوي أن تخبرك بأنها غير مستعدة للتضحية بـ برستيجها من أجل قيادة رياضية أو صاخبة، وهذا الأمر ينأى بها عن النشاط.
ويبرز هذا الأمر تماماً أثناء تجاوز المنعطفات، وهنا لا نعني أبداً أن السيارة تفتقر للتماسك، وإنما هي تتحلى بالتماسك المطلوب فقط لجعلك تشعر بالثقة أثناء تجاوز المنعطفات على سرعات معتدلة ومعقولة، وعند الدخول في المنعطف ستجد أن المقود يؤمن لك توازناً خلاباً، ويدعم هذا الأمر نظام المكابح ذو الأقراص الأربعة والذي يعطي الشعور باعتماديتها وصلابتها.
ومع الانطباعات المكذورة أعلاه فإننا نؤكد اعتمادية وهدوء وصلابة السيارة ولكنها ليست تلك السيارة التي تقحمك في عملية القيادة، كما أنها ليست تلك السيارة التي تفقدك تلك المتعة. وبالمقارنة فإنها لاتؤمن ذلك المستوى من متعة القيادة والمتأتي من فورد مونديو مثلاُ أو بي إم دبليو الفئة الثالثة، إلا أنك ستشعر براحة أكبر من وراء المقود.
ولقد بدت السيارة رائعة أثناء السفر لمسافات طويلة ورغم ترافق ذلك مع القليل من الضجيج المتأتي من المحرك والطريق والذي يتسرب إلى داخل المقصورة، إلا أن ذلك لن يقلل من الراحة والهدوء اللذين ستنعم بهما أثناء سفرك. وبالتالي فإن سوبريب الجديدة تملك مقومات النجاح في فئة السيارات المتوسطة وخاصة مع زيادة شعبيتها وثقة الزبائن بها بفضل اعتماديتها وأسعارها المدروسة والمعتدلة بالمقارنة مع فوللا يمكن عرض هذه الكلمه فاغن.
ومع هذه السعة الأخيرة فإن سوبيرب تتفوق على فورد مونديو بأكثر من 200 لتر والتي تبلغ سعة صندوق أمتعتها 540 لتراً بينما تزيد إلى 1460 لتراً مع طي المساند الخلفية. وتجدر الإشارة إلى أن سوبيرب تتوفر أيضاً بهيكل هاتشباك والذي يمتاز بأن بابه الخلفي يمكن أن يفتح بإحدى طريقتين، إما العادية أو فتح القسم العلوي الزجاجي فقط لتحميل بعض الأمتعة الخفيفة.
يتوفر لـ سوبيرب الجديدة لائحة طويلة من المحركات، منها ما هو يعمل بالبنزين، ولقد قمنا بتجربة السيارة مع المحركات الثلاث الأولى، بينما فضلنا عدم تجربتها مع محرك القمة السداسي الأسطوانات بسعة 3.6 لتر وقوة 262 حصاناً والمندفعة بعجلاتها الأربعة نظراً لكونها لن تجد شعبية في أسواق الشرق الأوسط.
أما محركات البنزين فتبدأ من محرك بسعة 1.4 لتر مع شاحن هواء بقوة 125 حصاناً، يليه محرك بسعة 1.8 لتر مع توربو أيضاً بقوة 160 حصاناً، وأخيراً محرك سداسي الأسطوانات بسعة 2.8 لتر وقوة 193 حصاناً. ويتوفر للسيارة أيضاً محركي ديزل بسعة 1.9 و2 لتر وهما مخصصان للأسواق الأوروبية وأسواق المغرب العربي حيث تشهد تلك المحركات شعبية كبيرة هناك.
ولقد بدت علبة التروس اليدوية مناسبة تماماً للمحرك الأصغر وتؤمن للسيارة المرونة والنشاط الكافيين، كما بدت العلبة الآلية السداسية النسب مناسبة للمحركين الأوسط والأكبر، وتجدر الإشارة إلى أنه يتوفر للسيارة أيضاً علبة تروس نصف آلية من نوع دي إس جي والتي لم نقم بتجربتها كون الشركة لم تتخذ قراراً بتسويقها في أسواقنا بعد.ويبلغ وزن السيارة قرابة 1.5 طن وهو وزن مرتفع نسبياً بالمقارنة مع منافساتها كما أنه يحد بعض الشيء من انطلاقتها، إلا أننها تتميز بهدوء عالٍ أثناء التنقل وكأنها تنوي أن تخبرك بأنها غير مستعدة للتضحية بـ برستيجها من أجل قيادة رياضية أو صاخبة، وهذا الأمر ينأى بها عن النشاط.
ويبرز هذا الأمر تماماً أثناء تجاوز المنعطفات، وهنا لا نعني أبداً أن السيارة تفتقر للتماسك، وإنما هي تتحلى بالتماسك المطلوب فقط لجعلك تشعر بالثقة أثناء تجاوز المنعطفات على سرعات معتدلة ومعقولة، وعند الدخول في المنعطف ستجد أن المقود يؤمن لك توازناً خلاباً، ويدعم هذا الأمر نظام المكابح ذو الأقراص الأربعة والذي يعطي الشعور باعتماديتها وصلابتها.
ومع الانطباعات المكذورة أعلاه فإننا نؤكد اعتمادية وهدوء وصلابة السيارة ولكنها ليست تلك السيارة التي تقحمك في عملية القيادة، كما أنها ليست تلك السيارة التي تفقدك تلك المتعة. وبالمقارنة فإنها لاتؤمن ذلك المستوى من متعة القيادة والمتأتي من فورد مونديو مثلاُ أو بي إم دبليو الفئة الثالثة، إلا أنك ستشعر براحة أكبر من وراء المقود.
ولقد بدت السيارة رائعة أثناء السفر لمسافات طويلة ورغم ترافق ذلك مع القليل من الضجيج المتأتي من المحرك والطريق والذي يتسرب إلى داخل المقصورة، إلا أن ذلك لن يقلل من الراحة والهدوء اللذين ستنعم بهما أثناء سفرك. وبالتالي فإن سوبريب الجديدة تملك مقومات النجاح في فئة السيارات المتوسطة وخاصة مع زيادة شعبيتها وثقة الزبائن بها بفضل اعتماديتها وأسعارها المدروسة والمعتدلة بالمقارنة مع فوللا يمكن عرض هذه الكلمه فاغن.
الخميس أكتوبر 24, 2013 1:11 am من طرف ayad aljumaili
» شاهد ---- حاسبة hp mimi 1000
الإثنين يونيو 17, 2013 7:03 am من طرف عراقية وافتخر
» تعارف شنو رايكم؟
الإثنين يناير 07, 2013 3:06 am من طرف Ahlam Salman
» اريد منكم احلى تحية واحر تحية الى احلى عو سجل في المنتدى فوتو وشووووووووووفو
الإثنين يناير 07, 2013 3:02 am من طرف Ahlam Salman
» ممكن ترحيب
الخميس أغسطس 30, 2012 8:55 am من طرف صقر الرياضيات
» عضـــــــو جديد
السبت يوليو 14, 2012 12:00 am من طرف محمد
» اخواني واخواتي مشكلة ومحتاج مساعدتكم رجاءا !!!
الثلاثاء يونيو 05, 2012 3:08 pm من طرف المساعدعبدالله
» سجل حضورك
الجمعة يناير 06, 2012 10:07 am من طرف omanasalshybane
» الاحتلال المريكي للعراق بوجه الجديد
الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 5:10 pm من طرف المغترب الوطني