لم يخضع الجيل الجديد من السيارة لاختبارات السلامة الأوربية (يورو إن سي إيه بي) بعد، ولكن الجيل السابق من السيارة حقق تقييم أربع نجمات من أصل خمسة فيما يتعلق بسلامة الركاب البالغين مقابل 3 نجمات من أصل خمسة لسلامة الأطفال، ونجمتين من أصل أربعة لسلامة المشاة. أما مع الجيل الأحدث فإن مازدا زودت سيارتها بستة وسائد هواء مع نظام التحكم الالكتروني بالثبات، والأهم من ذلك هو صنع هيكل السيارة من فولاذ جديد ذو مقاومة كبيرة للشد مع تقوية شديدة للمناطق التي كانت تشهد ضعفاً مع الجيل السابق من السيارة.
كما زودت مازدا سيارتها بمصابيح إضافية متأقلمة والتي من شأنها أن تلتف مع المقود بغية تحسين الرؤيا للسائق أثناء الانعطاف بالإضافة إلى مؤشرات النقطة العمياء للمرايا الجانبية والتي تستخدم كاميرات موجهة نحو الخلف من شأنها أن ترصد السيارات التي لا تظهر في المرايا الجانبية وتنبيه السائق لها.
ولمن لديهم معرفة بالجيل السابق من السيارة فإنهم يتذكرون كيف تعاني من وضعية الركوب القاسية بعض الشيء والعزل الصوتي المتراجع حيث يتأتى معظم الضجيج من حفيف الإطارات مع سطح الطريق. وهذا ما جهد مهندسو مازدا لتلافيه تماماً مع الجيل الجديد من السيارة والتي أبدت تحسناً كبيراً جداً فوق مطبات الطرق.
ويعود الفضل في ذلك التحسن إلى زيادة صلابة نظام التعليق وزيادة صلابة هيكل السيارة أيضاً واللذين نجم عنهما تراجعاً في مستوى الضجيج داخل المقصورة بواقع 6-11% بحسب مهندسي الشركة. ولقد لمسنا مدى هذا التحسن عند قيادة السيارة والتي بدا مستوى الضجيج فيها متقارباً من رائدة هذه الفئة وهي فوللا يمكن عرض هذه الكلمه فاغن غولف.
ويتوفر للسيارة مستوىً مقبول من التجهيزات حيث يتوفر لطراز القاعدة مكيف هواء وقفل مركزي مع تحكم عن بعد وستة وسائد هواء ونظام الكتروني للتحكم بالتماسك ووصلة إم بي 3. أما الطراز الأفخم فيتوفر له عجلات من خلائط المعادن بقياس 15 إنشاً ومكيف هواء الكتروني ومقود مزود بأزرار ومغلف بالجلد ومرايا جانبية تطوى كهربائياً. أما طراز القمة فيزود بعجلات بقياس 16 إنشاً وماسحات زجاج ومصابيح أمامية آلية ومبدل لستة أقراص ومثبت سرعة ووصلة بلوتوث
تتشارك مازدا 3 الجديدة بقاعدتها مع فورد فوكوس، ولقد حظي الجيل السابق منها بسمعة جيدة الأمر الذي حرص مهندسو الشركة على عدم التضحية به.
وهذا ما دعا المهندسين إلى استخدام نفس قاعدة الجيل السابق مع إدخال الكثير من التعديلات عليها بغية تلافي نقاط الضعف اليت كانت تعاني منها السيارة.ولقد أثبتت السيارة ثباتها وتوازنها على الكثير من أنواع الطرق الرديئة حيث تمت التجربة، كما أن الإطارات الأمامية الدافعة كانت متماسكة بقوة مهما كانت طريقة قيادتك استفزازية.
ولقد اخترنا لتجربتنا محركين، أولها بسعة 1.6 لتر وقوة 105 أحصنة مع علبة تروس يدوية وهذا ما ننصح به لتأمين الحد الأدنى من التأدية المقبولة. كما أننا جربنا المحرك الأكبر بسعة 2 لتر وقوة 150 حصاناً مع علبة التروس الآلية الخماسية النسب.
ونعود إلى المحرك الأصغر مع علبة التروس اليدوية والذي وجدنا أن مسألة التجاوز معه فيه شيء من الخطورة بسبب الوزن المرتفع للسيارة والتي تحتاج إلى 12.2 ثانية للانطلاق 0-100 كم/سا، كما أن العزم المتواضع للمحرك والذي يبلغ 145 نيوتن.م يتحقق عند دورات مرتفعة نسبياً والتي تبلغ 4000 د.د.، ولكنك ما أن تصل إلى هذا المستوى من الدوران ستجد أن المحرك بات يحقق لك الحماسة المطلوبة.
ولقد قام مهندسو الشركة بالعديد من التحسينات على محركات السيارة بحيث باتت تستهلك وقوداً أقل بواقع 19% بينما انخفض معدل الانبعاثات من غاز ثاني أولا يمكن عرض هذه الكلمه يد الكربون بواقع 16%. وبلغة الأرقام فإن السيارة تستهلك مع المحرك الأصغر وعلبة التروس اليدوية ما معدله 241 كم/20 لتر، بينما تستهلك السيارة المزودة بمحرك الـ 2 لتر مع علبة تروس آلية خماسية النسب ما معدله 189 كم/20 لتر. ولكن هذه المعطيات تتغير بحسب نسبة الأوكتان في الوقود وبحسب ازدحام السير وطبيعة قيادة كل سائق.
المواصفات
مازدا 3-1.6
مازدا 3-2.0
المحرك و علبة التروس
ترتيب أسطوانات المحرك
4 متتالية
4 متتالية
سعة المحرك (سم مكعب)
1598
1999
صمام لكل أسطوانة/مجموع الصمامات
4/16
4/16
تلقيم الوقود
بخاخ الكتروني
بخاخ الكتروني
قوة المحرك (حصان/د.د.)
105/6000
150/6500
عزم المحرك (نيوتن.متر/د.د.)
145/4000
187/4000
نسبة الضغط (إلى: 1)
10
10
عجلات الدفع
الأمامية
الأمامية
علبة التروس
5 يدوية
5 آلية
التأدية و استهلاك الوقود
السرعة القصوى (كم/سا)
188
210
التسارع من 0-100 كم/سا (ثانية)
12.2
10.6
العجلات و الإطارات
205/55-16
205/55-16
المكابح (الأمامية/الخلفية)
أقراص/أقراص-إيه بي إس
استهلاك الوقود في المدينة (كم/20لتر-لتر/100كم)
241-8.3
189-10.6
استهلاك الوقود في السفر (كم/20لتر-لتر/100 كم)
385-5.2
345-5.8
نتائج اختبارات السلامة (ركاب/أطفال/مشاة)
لم تخضع للفحص بعد
الأبعاد و الأوزان و الحجوم
الطول (م)
4.580
4.580
العرض (م)
1.755
1.755
الإرتفاع (م)
1.470
1.470
قاعدة العجلات (م)
2.640
2.640
أصغر دائرة دوران (م)
10.9
10.9
الوزن فارغة (كغ)
1245
1335
الخلوص (سم)
12
12
سعة صندوق الأمتعة (لتر)
430
430
سعة خزان الوقود (لتر)
كما زودت مازدا سيارتها بمصابيح إضافية متأقلمة والتي من شأنها أن تلتف مع المقود بغية تحسين الرؤيا للسائق أثناء الانعطاف بالإضافة إلى مؤشرات النقطة العمياء للمرايا الجانبية والتي تستخدم كاميرات موجهة نحو الخلف من شأنها أن ترصد السيارات التي لا تظهر في المرايا الجانبية وتنبيه السائق لها.
ولمن لديهم معرفة بالجيل السابق من السيارة فإنهم يتذكرون كيف تعاني من وضعية الركوب القاسية بعض الشيء والعزل الصوتي المتراجع حيث يتأتى معظم الضجيج من حفيف الإطارات مع سطح الطريق. وهذا ما جهد مهندسو مازدا لتلافيه تماماً مع الجيل الجديد من السيارة والتي أبدت تحسناً كبيراً جداً فوق مطبات الطرق.
ويعود الفضل في ذلك التحسن إلى زيادة صلابة نظام التعليق وزيادة صلابة هيكل السيارة أيضاً واللذين نجم عنهما تراجعاً في مستوى الضجيج داخل المقصورة بواقع 6-11% بحسب مهندسي الشركة. ولقد لمسنا مدى هذا التحسن عند قيادة السيارة والتي بدا مستوى الضجيج فيها متقارباً من رائدة هذه الفئة وهي فوللا يمكن عرض هذه الكلمه فاغن غولف.
ويتوفر للسيارة مستوىً مقبول من التجهيزات حيث يتوفر لطراز القاعدة مكيف هواء وقفل مركزي مع تحكم عن بعد وستة وسائد هواء ونظام الكتروني للتحكم بالتماسك ووصلة إم بي 3. أما الطراز الأفخم فيتوفر له عجلات من خلائط المعادن بقياس 15 إنشاً ومكيف هواء الكتروني ومقود مزود بأزرار ومغلف بالجلد ومرايا جانبية تطوى كهربائياً. أما طراز القمة فيزود بعجلات بقياس 16 إنشاً وماسحات زجاج ومصابيح أمامية آلية ومبدل لستة أقراص ومثبت سرعة ووصلة بلوتوث
تتشارك مازدا 3 الجديدة بقاعدتها مع فورد فوكوس، ولقد حظي الجيل السابق منها بسمعة جيدة الأمر الذي حرص مهندسو الشركة على عدم التضحية به.
وهذا ما دعا المهندسين إلى استخدام نفس قاعدة الجيل السابق مع إدخال الكثير من التعديلات عليها بغية تلافي نقاط الضعف اليت كانت تعاني منها السيارة.ولقد أثبتت السيارة ثباتها وتوازنها على الكثير من أنواع الطرق الرديئة حيث تمت التجربة، كما أن الإطارات الأمامية الدافعة كانت متماسكة بقوة مهما كانت طريقة قيادتك استفزازية.
ولقد اخترنا لتجربتنا محركين، أولها بسعة 1.6 لتر وقوة 105 أحصنة مع علبة تروس يدوية وهذا ما ننصح به لتأمين الحد الأدنى من التأدية المقبولة. كما أننا جربنا المحرك الأكبر بسعة 2 لتر وقوة 150 حصاناً مع علبة التروس الآلية الخماسية النسب.
ونعود إلى المحرك الأصغر مع علبة التروس اليدوية والذي وجدنا أن مسألة التجاوز معه فيه شيء من الخطورة بسبب الوزن المرتفع للسيارة والتي تحتاج إلى 12.2 ثانية للانطلاق 0-100 كم/سا، كما أن العزم المتواضع للمحرك والذي يبلغ 145 نيوتن.م يتحقق عند دورات مرتفعة نسبياً والتي تبلغ 4000 د.د.، ولكنك ما أن تصل إلى هذا المستوى من الدوران ستجد أن المحرك بات يحقق لك الحماسة المطلوبة.
ولقد قام مهندسو الشركة بالعديد من التحسينات على محركات السيارة بحيث باتت تستهلك وقوداً أقل بواقع 19% بينما انخفض معدل الانبعاثات من غاز ثاني أولا يمكن عرض هذه الكلمه يد الكربون بواقع 16%. وبلغة الأرقام فإن السيارة تستهلك مع المحرك الأصغر وعلبة التروس اليدوية ما معدله 241 كم/20 لتر، بينما تستهلك السيارة المزودة بمحرك الـ 2 لتر مع علبة تروس آلية خماسية النسب ما معدله 189 كم/20 لتر. ولكن هذه المعطيات تتغير بحسب نسبة الأوكتان في الوقود وبحسب ازدحام السير وطبيعة قيادة كل سائق.
المواصفات
مازدا 3-1.6
مازدا 3-2.0
المحرك و علبة التروس
ترتيب أسطوانات المحرك
4 متتالية
4 متتالية
سعة المحرك (سم مكعب)
1598
1999
صمام لكل أسطوانة/مجموع الصمامات
4/16
4/16
تلقيم الوقود
بخاخ الكتروني
بخاخ الكتروني
قوة المحرك (حصان/د.د.)
105/6000
150/6500
عزم المحرك (نيوتن.متر/د.د.)
145/4000
187/4000
نسبة الضغط (إلى: 1)
10
10
عجلات الدفع
الأمامية
الأمامية
علبة التروس
5 يدوية
5 آلية
التأدية و استهلاك الوقود
السرعة القصوى (كم/سا)
188
210
التسارع من 0-100 كم/سا (ثانية)
12.2
10.6
العجلات و الإطارات
205/55-16
205/55-16
المكابح (الأمامية/الخلفية)
أقراص/أقراص-إيه بي إس
استهلاك الوقود في المدينة (كم/20لتر-لتر/100كم)
241-8.3
189-10.6
استهلاك الوقود في السفر (كم/20لتر-لتر/100 كم)
385-5.2
345-5.8
نتائج اختبارات السلامة (ركاب/أطفال/مشاة)
لم تخضع للفحص بعد
الأبعاد و الأوزان و الحجوم
الطول (م)
4.580
4.580
العرض (م)
1.755
1.755
الإرتفاع (م)
1.470
1.470
قاعدة العجلات (م)
2.640
2.640
أصغر دائرة دوران (م)
10.9
10.9
الوزن فارغة (كغ)
1245
1335
الخلوص (سم)
12
12
سعة صندوق الأمتعة (لتر)
430
430
سعة خزان الوقود (لتر)
الخميس أكتوبر 24, 2013 1:11 am من طرف ayad aljumaili
» شاهد ---- حاسبة hp mimi 1000
الإثنين يونيو 17, 2013 7:03 am من طرف عراقية وافتخر
» تعارف شنو رايكم؟
الإثنين يناير 07, 2013 3:06 am من طرف Ahlam Salman
» اريد منكم احلى تحية واحر تحية الى احلى عو سجل في المنتدى فوتو وشووووووووووفو
الإثنين يناير 07, 2013 3:02 am من طرف Ahlam Salman
» ممكن ترحيب
الخميس أغسطس 30, 2012 8:55 am من طرف صقر الرياضيات
» عضـــــــو جديد
السبت يوليو 14, 2012 12:00 am من طرف محمد
» اخواني واخواتي مشكلة ومحتاج مساعدتكم رجاءا !!!
الثلاثاء يونيو 05, 2012 3:08 pm من طرف المساعدعبدالله
» سجل حضورك
الجمعة يناير 06, 2012 10:07 am من طرف omanasalshybane
» الاحتلال المريكي للعراق بوجه الجديد
الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 5:10 pm من طرف المغترب الوطني